هولندا: عدد الوفيات العنيفة في أمستردام هذا العام أعلى بالفعل من إجمالي عام 2023

أدى إطلاق نار مميت تحت جسر Westelijke Merwedekanaaldijk في أمستردام الأسبوع الماضي إلى رفع العدد الإجمالي للوفيات العنيفة في المدينة حتى الآن هذا العام إلى 12 ، وهذا أكثر من العدد الإجمالي للأشخاص الذين قتلوا بسبب العنف في العاصمة الهولندية طوال عام 2023.

إن المشتبه بهم في أربع قضايا قتل أو قتل غير عمد على الأقل هذا العام هم أشخاص “مضطربون عقليًا”.

 

والواقع أن “المضطربون عقليًا” مصطلح شامل تستخدمه السلطات الهولندية للإشارة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية أو يمرون بانهيار عقلي.

 

في السابع عشر من يونيو/حزيران، طعن مشتبه به يبلغ من العمر 32 عامًا رجلًا يبلغ من العمر 37 عامًا حتى الموت في منطقة جوردان بأمستردام.

 

ووفقًا لبارول، يعاني المشتبه به من مشاكل في الصحة العقلية، وقد وقع الطعن بعد أن رفض المشتبه به دفع ثمن البطاطس المقلية في مطعم Aggie للوجبات الخفيفة في شارع Tweede Goudsbloemdwarsstraat.

 

في 22 مارس/آذار، أقدمت بنفير سي. البالغة من العمر 21 عامًا على قتل جدتها البالغة من العمر 80 عامًا في شارع جيمس كوكسترات ، واتصلت بخدمات الطوارئ بنفسها، وهي تصرخ: لقد طعنت جدتي، جدتي! من فضلكم ساعدوني، أحضروا سيارة إسعاف! لقد قتلتها”. ولا تزال الحالة العقلية للشابة في يوم الحادث قيد التقييم .

 

في 19 يناير/كانون الثاني، طعن جان فان ب. البالغ من العمر 90 عامًا زوجته البالغة من العمر 84 عامًا وأضرم النار في منزلهما ، وطلب الرجل المريض عقليًا المساعدة بنفسه.

 

وعثر رجال الإطفاء على المرأة مصابة بعدة طعنات على كرسي، وغطتها بطانية ، وتوفيت في المستشفى.

 

في 14 يناير/كانون الثاني، طعنت جوليا ك. البالغة من العمر 64 عامًا زوجها البالغ من العمر 73 عامًا في منزلهما في سينت جانسكرويد في ديمن وخنقته بحزام ، ولا تزال تخضع للتقييم النفسي.

 

قال جاسبر فان دير كيمب، عالم الجريمة والمحاضر في جامعة VU في أمستردام، لصحيفة Telegraaf ،”كانت هذه مشكلة متنامية لسنوات ، منذ التخفيضات في الرعاية الصحية العقلية، زاد عدد الحوادث التي تنطوي على أشخاص مضطربين”.

 

كما أعربت عمدة أمستردام فيمكي هالسيما عن مخاوفها بشأن العدد المتزايد من الحوادث التي تشمل أشخاصًا يعانون من مشاكل الصحة العقلية.

 

وقالت هالسيما لصحيفة بارول في سبتمبر/أيلول: “المأساة أيضًا هي أن الأشخاص الذين ليس لديهم أي نوايا خاطئة على الإطلاق يمكن أن يصبحوا خطرين للغاية”.

لكن مع نقص الموظفين على نطاق واسع والميزانية المحدودة، لا يبدو أن الحل السريع في طريقه إلى الظهور.

أقر رئيس شرطة أمستردام فرانك باو بأن عدد الوفيات الناجمة عن العنف أعلى من العام الماضي، لكنه لا يشعر بالقلق الشديد.

وقال باو في مقابلة مع AT5 إنه في الثانية عشرة من عمره لن يطلق على أمستردام لقب “مدينة القتل”. وأضاف: “أيضًا، لأنني أعلم أنه إذا لم تكن المدينة عبارة عن مجموعة من الجرائم المنظمة الخطيرة، فهذه هي المتغيرات التي يمكن أن تحدث في مدينة كبيرة”.

كما أكد عالم الإجرام فان دير كيمب أن عدد الوفيات العنيفة “انخفض بشكل كبير” في العقود الأخيرة ، وقال لصحيفة تليغراف: “القتل والقتل غير العمد غير منتظمين ويعتمدان على العديد من العوامل، ولكن قبل 20 عامًا، مات عدد أكبر بكثير من الناس بسبب العنف”.

في التسعينيات، ارتُكبت حوالي 480 جريمة قتل في أمستردام. وقد انخفض هذا العدد منذ مطلع القرن واستقر عند ما بين 10 و15 حالة وفاة عنيفة سنويًا في السنوات الأخيرة.