ديك سخوف.. من هو رئيس الحكومة الهولندية الجديدة؟

في 2 يوليو 2024، أدى ديك سخوف اليمين الدستورية كرئيس وزراء لهولندا أمام الملك في لاهاي، ممثلاً للحكومة الجديدة التي تضم أحزاب اليمين. تولى سخوف هذا المنصب بعد مسيرة حافلة في الخدمة العامة، حيث شغل مناصب قيادية في مجالات الأمن والهجرة، مع تعهده بتمثيل جميع شرائح المجتمع الهولندي والعمل على استعادة الثقة في الحكومة.

ديك سخوف يتولى السلطة رسمياً.. هذا ما نعرفه عنه!..

 

ديك سخوف مسؤول حكومي مخضرم، يمتلك خبرة واسعة في الإدارة العامة على مدار عقود. قبل أن يصبح أميناً عاماً في وزارة العدل والأمن، شغل مناصب متنوعة تشمل إدارة خدمة الهجرة والجنسية (IND) والأمن العام والشرطة. كما عمل كمنسق وطني لمكافحة الإرهاب ومدير لجهاز المخابرات AIVD.. وعلى الرغم من خبرته الواسعة، أبدى سخوف دهشته من ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء قائلاً: “سيكون مفاجأة للكثير من الناس أنني أقف هنا. هذه المفاجأة تنطبق علي أيضا.”

 

يبلغ سخوف من العمر 67 عاما وهو حاليا لا ينتمي لأي حزب، رغم أنه كان سابقا عضواً في حزب العمل (PvdA). وفي تصريحاته الصحفية، أكد سخوف على التزامه بتمثيل جميع الهولنديين قائلاً: “سأكون رئيس وزراء لجميع الهولنديين. أعتقد أنه من المهم أن يكون لهولندا رئيس وزراء أثبت قدرته على الحفاظ على الهدوء. هذا ضروري لاستعادة الثقة.”

 

سوف يكون من الصعب التنبؤ بأداء سخوف وكيفية ممارسة مهامه كرئيس وزراء، لأنه لم يشارك في الانتخابات ولا ينتمي إلى حزب سياسي كما ذكرنا في الوقت الراهن. هذا قد يُعتبر نقطة ضعف من وجهة نظر البعض، حيث يفتقد إلى الغطاء السياسي الحزبي وقد تبقى سياساته رهينة تجاذبات الأحزاب الكبرى في البرلمان. وحتى إذا ذهب إلى اجتماعات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، فسيجد نفسه وحيداً بين رؤساء الوزراء الآخرين الذين يمثلون أحزابا كبرى.

 

سخوف، وفقاً لبعض المطلعين على الشأن الهولندي، قد يسير على خطى رئيس الوزراء الذي سبقه، مارك روته، لكن هناك اختلافات كبيرة. مع اعتقاد المحللين أنه قد يعاني من التواصل والمعرفة في المجالات المالية والاقتصادية، مما يشكل تحديات كبرى كرئيس وزراء، خاصة في ظل عدم مشاركته في تشكيل الحكومة.

 

ومع ذلك، يؤكد سخوف أن الإدارة السياسية الجديدة للبلاد ستواصل العمل على القضايا الاجتماعية وتأخذ في الاعتبار مخاوف جميع الهولنديين لبناء الثقة في الحكومة. وستبقى الأيام كفيلة بالحكم على تجربة رئيس وزرلء هولندا ديك سخوف.