الوزير السابق مولاي حفيظ العلمي: حاولت إقناع جلالة الملك بعدم إغلاق الحدود خلال أزمة كورونا ولم أستطع وتبين أنه كان على صواب

قال مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة السابق، أن الملك محمد السادس وخلال أزمة كورونا، كان منذ الوهلة الأولى في مقدمة السفينة.

و في محاضرة بالمدرسة العليا لعلوم الاقتصاد والتجارة ESSEC بباريس، ذكر العلمي، أنه كان على اتصال مباشر مع الملك خلال الازمة الصحية التي ضربت العالم ، وقبل إغلاق الحدود ، اتصل به الملك هاتفياً ليتحدث إليه عن الوضع قائلا: “أنوي إغلاق الحدود لأننا بحاجة إلى حماية المغاربة”.

 

و أضاف العلمي : “كنت من الأشخاص الذين لم يقتنعوا بإغلاق الحدود ، أعترف بذلك بكل تواضع لأن وظيفتي كانت وزير الصناعة وبالنسبة لي، فإن إغلاق الحدود، وإبقاء الناس في منازلهم، يقتل البلاد و الصناعة.. أظهرت بعض المقاومة بطريقتي الخاصة لأن الأمر كان سيضر بالاقتصاد الوطني”.

 

الوزير السابق قال أن الملك محمد السادس كان حازما في هذا الأمر ، مؤكدا أنه “لا يوجد اقتصاد يستحق حياة أي مغربي”.

 

العلمي أكد أن الملك كان يراقب الوضع عن كثب كل يوم ، مشيراً الى أن كل القرارات التي تمت في تلك الفترة كانت بدعم وقيادة منه.

 

الوزير السابق قال أن أعضاء الحكومة لم يكونوا جميعا متفقين معه دائمًا خلال الازمة، مضيفا أنه استمع وأخذ آراء الجميع واتخذ القرار في النهاية، وقد كان جلالة الملك على صواب.