المرشح لرئاسة وزراء هولندا ديك شوف: “سأكون رئيس وزراء كل الشعب الهولندي”

يريد ديك شوف أن يكون “رئيس وزراء كل الشعب الهولندي”، قال ذلك في مؤتمر صحفي بعد أن عرف أنه المرشح لرئاسة الوزراء، وقال أنه يخطط أيضًا لأخذ مخاوف الشعب الهولندي على محمل الجد ومعالجتها، ويهدف أيضًا إلى التواصل “مع الأشخاص الذين نقوم بذلك من أجلهم”.

ولم يرغب شوف في قول الكثير عن كيفية القيام بذلك، وبحسب المرشح لمنصب رئيس الوزراء، فإن الاتفاق الائتلافي بين حزب من أجل الحرية وحزب الحرية والديمقراطية ومجلس العقد الاجتماعي الجديد وحزب BBB “طموح”، ولم يرغب في الحكم مسبقًا على كيفية تنفيذ ذلك في برنامج الحكومة: “خططي لهولندا هي ما اتفق عليه زعماء الأحزاب”

 

وفي الأسابيع المقبلة، سيقوم المنسق ريتشارد فان زول بتشكيل فريق وزاري مع شوف (وبمدخلات من الأحزاب الأربعة)، وستعمل الحكومة بعد ذلك على وضع الخطط الواردة في الاتفاقية.
وقال شوف إنه مع التوصل إلى الاتفاق المبرم، يمكن وضع برنامج حكومي “ممتاز” “لجميع الشعب الهولندي”.

 

“لم يعد مرتبط بـحزب PvdA”
وشدد كذلك على أنه ليس مرشح حزب من أجل الحرية الذي تولى زمام المبادرة في البحث عن رئيس للوزراء، بل مرشح جميع الأحزاب المشكلة. “لقد سألني زعماء الأحزاب الأربعة، واتخذت قراري على هذا الأساس”.

 

وقال رئيس الوزراء الجديد إنه فكر بشكل مكثف في منصبه الجديد وناقشه مع زوجته وأبنائه البالغين وأضاف: “لم أتخذ القرار باستخفاف وأقف هنا بقناعة تامة”.
قبل 3.5 سنة مضت، كان شوف عضوًا في حزب العمل PvdA، وهو الآن غير حزبي، وعندما سئل رئيس الوزراء المكلف، قال إنه استقال من عضويته في حزب PvdA لأنه لم يعد يشعر بارتباطه بالحزب، ووصف السؤال حول الانتماء إلى حزب من أجل الحرية، أكبر حزب في الائتلاف، بأنه “غير ذي صلة”.

 

المخابرات ومكافحة الارهاب والهجرة
شوف، البالغ من العمر 67 عاما، هو حاليا أعلى مسؤول في وزارة العدل والأمن، في السابق، كان رئيسًا لجهاز المخابرات AIVD، والمنسق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن (NCTV) ومدير دائرة الهجرة والجنسية (IND).

 

في الأيام الأخيرة، ناقش زعماء الأحزاب PVV، وVVD، وNSC، وBBB، بقيادة المنسق فان زول، مسألة من يجب أن يصبح رئيسًا للوزراء.

 

وسيرأس رئيس الوزراء الحكومة غير البرلمانية التي تريد الأحزاب الأربعة تشكيلها، وسيستمر البحث عن وزراء ووزراء دولة جدد في الأسابيع المقبلة، والفكرة هي أن تكون هناك حكومة قبل العطلة الصيفية، في بداية شهر يوليو.
وتوصلت الأحزاب الأربعة إلى اتفاق ائتلافي قبل أسبوعين، ويجب على الحكومة الجديدة مواصلة تطوير هذه الخطط.