تطور مهم نحو تحول المغرب نحو “بلد النفط والغاز”!

شرعت شركة شاريوت البريطانية للتنقيب عن النفط والغاز، أعمال الحفر في بئر جديدة بمشروعها للغاز في المغرب، حيث تستهدف البئر الجديدة، التي تحمل اسم “دارتوا”، موارد قابلة للاستخراج تقدر بـ 12 مليار قدم مكعب وفقًا لأفضل التقديرات.

وأعلنت الشركة البريطانية، في بيان لها أنها ستشرع باختبار بئر استكشافية مستقلة تستهدف نمط احتجاز مختلف عن البئر “جوفيت” التي تم حفرها بنجاح سابقًا.

 

وتؤكد الشركة البريطانية، أن النجاح المحتمل في بئر “دارتوا” يمكن أن يفتح المجال لسلسلة من آبار الاستكشاف الواعدة، حيث يصل إجمالي الموارد القابلة للاستخراج وفقًا لأفضل التقديرات إلى 20 مليار قدم مكعب، وأكدت الشركة أنها ستعلن عن نتائج البئر الجديدة فور الانتهاء من عمليات الحفر.

 

وقال دنكان والاس، المدير الفني لشركة شاريوت: “يسعدنا أن نبدأ العمل في بئرنا الثانية ضمن حملة الحفر الحالية، حيث قمنا ببدء حفر بئر “دارتوا” بعد فترة وجيزة من استكمال العمليات في بئر “جوفيت”.

 

وأضاف “نحن الآن نختبر بئر استكشاف مستقلة في “دارتوا” والتي تقع في مسار خزان مختلف وعلى امتداد اكتشاف غاز موجود سابقًا، ونتطلع إلى تقديم تحديث حول النتائج في الوقت المناسب”.