المغرب يحصل على نظام سبايدر الإسرائيلي قاهر الطائرات الإنتحارية…ثاني أحدث نظام دفاعي للصواريخ الباليستية للمملكة

أصبح المغرب في ظرف قياسي، من بين البلدان القليلة التي تتوفر على أحدث أنظمة الدفاع الجوي في المتوسط، الى جانب إسرائيل وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

 

 

فبعد حصوله على نظام باراك الدفاعي، ينتظر أن يحصل المغرب خلال الأشهر القليلة المقبلة، على منظومة “سبايدر” الدفاعي القوي الذي يوصف بكونه قاهر الطائرات الإنتحارية “درون” في صفقة عسكرية جديدة مع إسرائيل.

 

وتخطط القوات المسلحة الملكية المغربية لزيادة أنظمة الدفاع الجوي متوسطة المدى، في محاولة لتعزيز أنظمة دفاعه الجوي، متوسط وبعيد المدى، ليصبح ضمن البلدان الخمسة بالمتوسط الأقوى دفاعياً.

 

فبعد نجاح صفقة منظومة الدفاع الجوي “باراك ام اكس” الإسرائيلية المتطورة، والتي يصل مداها 150 كلمتر، والقادرة على إعتراض الصواريخ الباليستية، دخل المغرب في مفاوضات جد متقدمة للحصول على نظام دفاعي جديد، قادر على صد جميع التهديدات الجوية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية، كما أن لديها القدرة على الاشتباك مع أهداف متعددة للتعامل مع الهجمات المشبعة التي تنفذها الطائرات بدون طيار الانتحارية وصواريخ كروز والقنابل الانزلاقية.

 

كما يعتبر نظام، سبايدر الدفاعي الإسرائيلي، من أحدث أنظمة الدفاع التي تعتمد على صواريخ Python-5 مع باحث كهربائي بصري يجمع بين التصوير الحراري ثنائي النطاق (IIR) و CCD ، بالإضافة إلى صواريخ I-Derby-ER بمحرك مزدوج النبض لنطاقات أطول.

 

ويبلغ مدى إصدار Spyder-SR / ER ما بين 20 و 40 كم ، بينما يصل إصدار SPYDER-MR / LR إلى ما بين 60 و 80 كم، كما يستطيع دمج محرك قاذفة (معزز) للصواريخ.

 

 

 

 

 

كما كشفت مصادر عسكرية إسبانية، أن النظام الدفاعي المذكور، ستحصل عليه أيضاً، دولة الإمارات العربية المتحدة، و جمهورية التشيك وسنغافورة.