اسبانيا : تفاصيل فك لغز أكبر شبكة تهريب دولي للمخدرات في برشلونة ( فيديو)

تمكنت عناصر الحرس المدني الإسباني في إطار عملية اسمها “بيناريل”، من تفكيك منظمة إجرامية تمتهن التهريب الدولي للماريغوانا، تتخذ مقرا لها ببرشلونة.

وتحكي القناة الرسمية للحرس المدنيـ تفصيل العملية التي بدأت منذ سنيتن من التربص والتحقيق، أنه تم القبض على واحد وخمسين شخصا، وجرت متابعة أربعة كيانات قانونية بتهمة الاتجار بالمخدرات أو غسل الأموال، كما تم ضبط أكثر من 12.6 طنّاً من الماريجوانا الجاهزة للاستهلاك، و 160 ألف نبتة مخدرة، وأكثر من نصف طن من الحشيش، وأكثر من كيلوغرام من الكوكايين ، و 45 ألف أورو نقدا.

 

وبدأ الأمن الإسباني التحقيق في ارتباطات هذه الشبكات منذ صيف عام 2020 عندما حصل الحرس المدني على معلومات حول منظمة إجرامية مقرها بالمقاطعة الكاتالونية وتنقل المخدرات إلى جميع أنحاء التراب الإسباني.

 

وقبل عامين -يحكي المصدر- تم اعتراض سيارتين من ملاقا الإسبانيا تحملان 185 كيلوغراما من الحشيش في فيلافرانكا ديل بينديس، وجرى النقل باستخدام استراتيجية “انطلق بسرعة”، والتي تتمثل في إرسال مركبة عالية السرعة كمكوك للتحقق من خلو الطريق من وجود الشرطة، وإيصال سيارة أخرى محملة بالمخدرات إلى وجهتها.

 

وقبل شهر واحد فقط، صادرت قيادة الحرس المدني في سبتة المحتلة شمالي المغرب، حوالي 330 كيلوغراما من الحشيش في عملية أمنية تم تمويهها في شاحنة قمامة، وتمكن العملاء من تحديد علاقة الشحنة بالمنظمة الخاضعة للتحقيق في برشلونة. وبعد أول ربط للأهداف ، في نونبر 2020، تم إجراء العديد من عمليات البحث في منازل بعض أكثر أعضاء المنظمة نشاطا، في مدينتي روبي وفيلافرانكا ديل بينديس في برشلونة.

 

وتوالت الأحداث البوليسية إلى جرى تفكيك 14 مزرعة الماريجوانا وبلغ عدد المحجوزات داخلها من النبتةـ ما مجموعه 160 ألف وجدة مصنعة، و 12.6 طن من الماريجوانا المعدة للإستهلاك والتوزيع، علاوة على نصف طن من الحشيش، 1.3 كيلوغرام من الكوكايين، 45 ألف أورو ،Subfusil ، بندقية، مدفعان هواء مضغوط ، مسدس Táser والعديد من الأسلحة البيضاء.