إسبانيا وإيطاليا يتبادلان اتهامات حادة بسبب المهاجرين المغاربة

في سياق تصاعد التوترات حول قضايا الهجرة غير النظامية، خرج وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بيانتيدوسي، بتصريحات مثيرة للجدل، اتهم فيها إسبانيا، بالتجاوزات في تعاملها مع المهاجرين، وخاصة المغاربة الذين يحاولون عبور الحدود نحوها.

وأفادت تقارير إعلامية إسبانية، بأن ماتيو بيانتيدوسي، اتهم الحكومة الإسبانية بـ”إطلاق النار أحيانا على المهاجرين الذين يحاولون عبور الحدود من المغرب”. وجاءت هذه التصريحات، ردا على الانتقادات التي وجهها رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، للحكومة الإيطالية، برئاسة جورجيا ميلوني، التي تتهم باتباع سياسات هجرة صارمة.

 

ووفقا لذات التقارير، فإن وزير الداخلية الإيطالي، أكد أن الانتقادات الموجهة لها من إسبانيا “فريدة” من نوعها. لافتا إلى أن إسبانيا نفسها تتبنى سياسات صارمة للحد من الهجرة غير النظامية.

 

وفي هذا السياق، دعا المسؤول الإيطالي، الحكومة الإسبانية، إلى ضرورة “التوازن في بعض الاعتبارات” المتعلقة بسياساتها في مجال الهجرة، بحسب ما أوردته المصادر نفسها.

 

من جانبه، رفض رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، اقتراح رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بإنشاء مراكز لترحيل المهاجرين خارج الاتحاد الأوروبي.

 

هذا الاقتراح، الذي يحظى بدعم وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بيانتيدوسي، ورئيسة حكومته، جورجيا ميلوني، اعتبره سانشيز غير فعال. مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة، لن تحل مشكلة الهجرة، بل ستخلق مشاكل جديدة.

 

وأضافت التقارير عينها، أن سانشيز، شدد على ضرورة إدارة الهجرة بشكل منظم ومسؤول. مشيرا إلى أن الهجرة يمكن أن تكون محركا للنمو الاقتصادي، وأن معالجة التحديات الديموغرافية التي تواجه أوروبا، تتطلب استراتيجيات فعالة تستغل إمكانيات المهاجرين.