كمية قياسية.. الشرطة الاسبانية تصادر 5,5 طنا من الكوكايين بميناء بالينسيا (فيديو)

أعلنت الشرطة الإسبانية، أمس الأربعاء، ضبط 5592 كلغ من الكوكايين، بقيمة تزيد على 340 مليون يورو في ميناء فالنسيا (شرق) ، وهو رقم قياسي منذ أربع سنوات.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إن الشرطة اكتشفت الكوكايين في حاوية قادمة من أمريكا الجنوبية، ووصلت إلى ميناء فالينسيا على البحر المتوسط ​​، أحد أكبر الموانئ في أوروبا.

 

وبدأ التحقيق في عام 2021 بعد شكوك حول منظمة إجرامية “تستغل” استيراد الفواكه والخضروات لجلب المخدرات إلى إسبانيا.

 

وقال متحدث باسم الشرطة إنه لم يتم إجراء أي اعتقالات حتى الآن وأن التحقيق لا يزال مستمرا.

 

ولم تذكر السلطات موعد العملية أو الدولة التي أتت منها الحاوية.

 

يأتي الإعلان عن هذه الكمية المصادرة بعد يومين من قيام اليوروبول بتفكيك “سوبر كارتل” يسيطر على حوالي ثلث تجارة الكوكايين في أوروبا ، من قبل سلطات ست دول ، بما في ذلك إسبانيا.

 

وأفاد الحرس المدني الإسباني أنه تم اعتقال 13 شخصًا في إسبانيا كجزء من هذه العملية المشتركة.

 

ونشط الكارتل في نقل الكوكايين من بنما إلى إسبانيا عبر موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​في الجزيرة الخضراء وبرشلونة وفالنسيا.

 

وسجل الحرس المدني في بيان، أن قادة هذا الكارتل الضخم ، المعروف باسم “أسياد المخدرات” ، يسيطرون ويوجهون الأنشطة الإجرامية من جهات مختلفة ، بقناعة بأنهم لا يمكن المساس بهم.

 

وخلال التحقيق ، تم ضبط أكثر من 30 طناً من الكوكايين ، متوجهة لإغراق أوروبا بهذا العقار، والذي قد يمثل، وفقا لتقديرات يوروبول ، ثلث إجمالي السوق ، مما يجعل الكارتل حوتًا حقيقيًا في عالم تهريب المخدرات العالمي.

 

وبين 8 نونبر و 19 نونبر ، تم تنفيذ مداهمات وعمليات مشتركة في عدة دول أوروبية وفي دبي في وقت واحد بهدف تفكيك الهيكل اللوجستيكي، المتمثل في الشبكات الإجرامية المسؤولة عن إدخال المخدرات إلى كل الدول، كرؤساء للمنظمة ، بما في ذلك الرئيس “Lords of Drugs” المستقر بدبي.

 

ونتيجة لهذه الإجراءات ، تم اعتقال 49 شخصًا في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا ودبي ، سبعة منهم يعتبرون أهدافًا عالية القيمة ، وفقًا لوكالة يوروبول.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الضبطية القياسية تأتي بعد أربع سنوات من ضبط 8.7 طن من الكوكايين كانت مخبأة في حاوية موز قادمة من كولومبيا. ووُصفت هذه الضبطية بأنها “الأكبر في تاريخ تهريب المخدرات” في إسبانيا.