نظام تصاريح عمل جديدة للمواطنين غير الأوروبيين في بروكسل اعتبارًا من الأول من أكتوبر

اعتبارًا من الأول من أكتوبر، لن يتم إصدار تصريح العمل من الفئة B في منطقة بروكسل للمواطنين غير الأوروبيين، وفقًا لما أعلنته الوكالة الإقليمية للاقتصاد والتوظيف في بروكسل، و سيحل محله نظام جديد يتضمن تصاريح عمل قصيرة وطويلة الأجل، وهو جزء من إصلاح شامل لتراخيص العمل في المنطقة العاصمة، بهدف تحسين تنظيم وتبسيط توظيف الأجانب خارج الاتحاد الأوروبي.

التصريح القصير الأجل سيكون مخصصًا للمواطنين غير الأوروبيين الذين يعملون في منطقة بروكسل لفترات مؤقتة، بحد أقصى 90 يومًا من أصل 180 يومًا ويهدف هذا التصريح إلى تلبية احتياجات الشركات التي تتطلب خدمات مؤقتة أو موسمية.
أما بالنسبة للعمل الذي يمتد لفترة أطول، فسيكون على العمال وأصحاب العمل التقدم بطلب للحصول على تصريح طويل الأجل، والذي يمكن منحه لفترة تصل إلى ثلاث سنوات، لبعض الفئات الوظيفية المعينة.

 

سيتم إرسال التصاريح الجديدة مباشرة إلى أصحاب العمل، الذين سيكلفون بدور رئيسي في تسليم هذه الوثائق للعمال الأجانب، هذا الإجراء يهدف إلى تسهيل عملية تقديم طلبات التأشيرة، حيث يكون صاحب العمل هو الجهة الوسيطة التي تضمن سير الإجراءات بسلاسة وضمان امتثال العامل للقوانين المحلية.

 

بالإضافة إلى التصاريح قصيرة وطويلة الأجل، يمكن إصدار تصريح عمل غير محدود للمقيمين في منطقة بروكسل بعد استيفاء شروط معينة و يجب أن يكون العامل قد أقام في بلجيكا لمدة لا تقل عن 30 شهرًا دون انقطاع، وأن يكون قد عمل لمدة 30 شهرًا بموجب تصريح واحد أو تصريح عمل صادر في بروكسل.

 

إذا كان تصريح العمل قد صدر من منطقة أخرى داخل بلجيكا، فيتم تمديد هذه الفترة إلى أربع سنوات.

 

ورغم الإصلاحات الجديدة، يبقى نظام التصريح الفردي دون تغيير بالنسبة للعمال الذين يواصلون العمل في بلجيكا لأكثر من 90 يومًا. هذا يضمن استمرار الحماية القانونية للعاملين لفترات طويلة ويضمن لهم الحصول على حقوقهم المهنية والاجتماعية.