search-icon
  ezgif-5-30c6c77e2e

إسبانيا تمدد قرار إغلاق مليلية

مددت وزارة الداخلية الاسبانية، مرة أخرى، تاريخ إغلاق المعابر الحدودية لسبتة ومليلية المحتلتين إلى غاية منتصف ليلة 30 أبريل 2022، بناء على تعديل جديد أصدرته نهاية الأسبوع المنصرم.

وتبعا للقرار السابق، فإنه لن يتغير شيء على مستوى المعابر الحدودية الفاصلة بين مليلية والناظور، وكذلك معبر “تراخال” بالنسبة لسبتة.

 

وتم تضمين هذا التمديد بموجب قرار أصدرته وزارة الداخلية، ونشر في العدد الجديد للجريدة الرسمية للمملكة الاسبانية.

 

 

 

ويأتي استمرار رفض فتح المعابر السالف ذكرها، بعد تعديل تاريخ الإغلاق الصادر بتاريخ 17 يوليوز 2020، والذي ينص في مادته الثانية على أن التعليق المؤقت للمعابر الحدودية في سبتة ومليلية سيظل ساري المفعول إلى غاية استقرار الوضع الوبائي.

 

وكان المغرب، أغلق حدود مليلية في 13 مارس 2020، وذلك في خضم اتخاذ السلطات لجملة من الإجراءات المتعلقة بمكافحة انتشار جائحة كورونا مباشرة بعد دخول الفيروس.

 

وطوال هذا الوقت، سمح المغرب لبعض المواطنين العالقين في الثغر المحتل بالعودة إلى أرض الوطن، وفقا لإجراءات وشروط محددة تحترم تدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا.

 

وفي السياق نفسه، قررت الحكومة المغربية، يوم الخميس الماضي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، شهرا إضافيا.

 

وقرر مجلس الحكومة، المنعقد الخميس، برئاسة رئيس الحكومة عزيز اخنوش، تمديد حالة الطوارئ من 31 مارس إلى غاية 30 أبريل، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وقد قررت الحكومة تمديد حالة الطوارئ الصحية رغم انخفاض عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا على الصعيد الوطني إلى معدلات دنيا.